استخدامك لتوزيعة BackTrack لا يعني أنك هاكر محترف !

بصراحة لا أعلم كيف أبدأ هذا الموضوع فهو مجرد وجهة نظر لا أكثر و لا أقل و كما هو واضح عنوان الموضوع غريب بعض الشيء لكن للأسف هذا ما يحدث تماما خصوصا مع هذه التوزيعة من نظام لينوكس فالأغلبية منا يعتقد أنه بمجرد استخدام الشخص لتوزيعة BackTrack أصبح واحدا من أقوى الهاكر و خبراء الحماية المحترفين! و طبعا لا يهم ان كان هذا الشخص يعرف كيفية اعداد التوزيعة, طريقة استخدام احدى أدواتها أو حتى ما هو لينوكس! المهم أنه يستخدمها و المصيبة عندما ينتقل شخص مباشرة من نظام Windows و يختار BackTrack للبدء باستخدام لينوكس!

لا أعني أن BackTrack توزيعة معقدة أو سيئة لكن البداية بها هي أكبر خطأ يمكن ارتكابه لماذا؟ لأن هذا الشخص الذي قرر البدء باستخدام لينوكس و اختار BackTrack كبداية له سيعجب بهذه التوزيعة في أول يومين ثم سيبدأ باقناع نفسه بها في اليومين التاليين أخيرا في نهاية الاسبوع سيلعن الساعة التي قرر بها استخدام لينوكس و من ثم سيحذفه نهائيا و يلغي فكرة استخدامه بعد ذلك يذهب ليقول لينوكس معقد, صعب الاستخدام و نظام فاشل أيضا! لا ألومه بصراحة لأنه بدأ بطريق خاطئ فكيف لشخص لم يستخدم نظام لينوكس من قبل و تعلم أن كل شيء يتم بتنفيذ بضعة نقرات فقط و لا يعرف أساس نظام لينوكس و بنيته و طريقة عمله أن يستمر باستخدام BackTrack ؟! و عكس ذلك تماما يحدث مع توزيعة Ubuntu بالنسبة لي أجدها توزيعة بسيطة, سهلة الاستخدام (أسهل من ويندوز!) تناسب جدا الأشخاص الذين يريدون البدء باستخدام لينوكس لكن أيضا كون هذه التوزيعة تعرف بالبساطة كثيرين من المبتدئين بنظام لينوكس لا يستخدمونها و يصرفون النظر عنها ليس لأنها سئية بل لأنها عرفت أنها الأنسب للمبتدئين! و أصبح تعريف الاحتراف عند الكثيرين يعتمد على التوزيعة المستخدمة! و نسي الأغلبية أن طريقة استخدام النظام و التعامل معه تعود للمستخدم و ليس للنظام بحد ذاته و حسب المثل التالي “الخيل من الخيّال” ممكن تجد شخص يستخدم Ubuntu و منصب عليها جميع الأدوات و البرامج التي يحتاجها مهما كانت طبيعة هذه البرامج و غايته من استخدام هذه التوزيعة و على العكس تماما قد تجد مستخدم لتوزيعة Slackware مثلا لا يعرف كيف يقوم ببناء برنامج من المصدر و لا يعرف كيف يقوم باعداد النظام و البرامج التي يحتاجها! و بالنهاية الموضوع لا يخص BackTrack فقط فهي مجرد مثال و أنا أتكلم بشكل عام لكن من اطلع على الأسئلة و التعليقات المكتوبة هـنـا و عدد الايميلات التي تصلني بشكل دائم بخصوص توزيعة BackTrack سيعرف لماذا كتبت هذا الموضوع و خصصت توزيعة باك تراك في كلامي. كل واحد من المفترض أن يستخدم التوزيعة التي تناسبه و تلائم احتياجاته.. ما أريد ايصاله للجميع: ليس كل من استخدم BackTrack هاكر و ليس بالضرورة أن يكون كل مستخدم لتوزيعة Ubuntu مبتدئ و نفس الكلام ينطبق على جميع التوزيعات, صحيح لكل توزيعة تخصص و تكون موجهة لفئة معينة لكن البداية الصحيحة و معرفة طرق التعامل مع نظام لينوكس و ادارته له دور كبير بتحديد التوزيعة الملائمة و الوقت المناسب للبدء باستخدامها. هذا رأيي ببساطة و الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية. ما رأيكم ؟

تحياتي, أخوكم Br4v3-H34r7.

رابط التعقيبات التعليقات RSS

أرسل الى صديق





أرسل الموضوع
del.icio.us digg reddit stumbleupon facebook technorati google yahoo

التعليقات
  1. 1- IncLudEr كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 2:46 AM

    السلام عليكم أخي عبده
    و الله أنك أصبت في كلامك
    و ما أرى داع لاستخدام Back|Track3
    لأنها مجرد أدوات مجمعة في توزيعة واحدة فقط !!!!
    و اذا كان كل من يستعملها يصبح محترف لكان الكل يستعمل الباك تراك لكن …..
    خاصة أن الجميع يعاني من اطفال الهكر الآن ، والله مصيبة ، الله يعافينا
    بارك الله فيك حبيبي
    و زادك الله علما نافعا
    تحياتي
    سلاآم

  2. 2- Dr.$audi كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 2:49 AM

    السلام عليكم
    رأيي انه لازم الشخص الجديد على اليونكس يبدأ بشي سهل وبسيط وبعد التعود على النظام ينتقل الى الاصعب منه او مايتطلب خبره قليلاً
    اقتباسات:-

    “بمجرد استخدام الشخص لتوزيعة BackTrack أصبح واحدا من أقوى الهاكر و خبراء الحماية المحترفين!”

    كلامك صحيح ليس كل من استخدم باك تراك يسمى هكر !!
    انا استخدمتها واستخدمت ادواتها ولا سميت نفسي هكر عشاني بس استخدم التوزيعة !!

    “ليس بالضرورة أن يكون كل مستخدم لتوزيعة Ubuntu مبتدئ”

    انا استخدم ubuntu ولست مبتدأ \\ ولكن هي مسألة الراحة النفسيه اتجاه التوزيعة

    اشكرك على الموضوع

  3. 3- DubaiHacker كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 3:09 AM

    (لكل توزيعة تخصص و تكون موجهة لفئة معينة لكن البداية الصحيحة و معرفة طرق التعامل مع نظام لينوكس و ادارته له دور كبير بتحديد التوزيعة الملائمة و الوقت المناسب للبدء باستخدامها.)

    100% صدقت الغالي

    ترا تعرف المشكله الواحد يوم يبا يبدأ يروح للقوي وهاي غلطه كلنا طحنا فيها ^_^ محد مايطيح فيها الفضول مشكله

    هالنضام BackTrack صح انه معقد للجدد فاليونكس حتي للي عندهم خبره فاليونكس تراه نضام قوي بالنسبه للسكيورتي يعني حتي الي عنده الخبره ترا مب الكل يعرف هالنضام 100%
    لانه فيه زيادات يديده وحديثه ومنها قديمه ومنها ماجربناها قبل بس نجربها في هالنضام يعني الواحد يوم يبدا في هالنضام مره وحده مشكله كبيره وهو اصلا بس حاب يستخدم ليونكس عشان الهكر

    ترا شي انضمة ليونكس قويه بعد وسهله مثل ماقلت والواحد يروم ينزل عليها ال tools الي يحتاجه للهكر ليش يروح للمعقد عشان بعض الاشياء الي يحتاجها مثلا واحد يبا هالنضام عشان ال sniff or crack ^_^ شي انضمه اسهل تروم تنزل ال tools الي تحتاجه وانت مرتاح ويا الليونكس الي ينفع لك

    بالنسبه لي جربت كم ليونكس وراسي عورني من كثر ماجربت وتعلمت واشوف مشاكل غيري
    استخدم نضام سهل والكل يعرفه بتلقالك حل بلمح البصر في google عن المشكله الي طحت فيها ^_^ لانه هالنضام BackTrack للمحترفين يعني بتطول ويمكن ماتلقالك حق لمشكلتك لانه مرات تكون المشكله بسيطه وحلها سهل بس الخبره فاليونكس حتي لو القليل بتحلها

    فياريت للمبتدئين يبدون مثل ماقال اخوي بنضام سهل للبدايه والتعلم عليه قبل التجربه ترا محد صار هكر فيوم وليله ^_^ ولاتنسون الهكر تراه مبرمج يعني الي مب مبرمج يعتبر هاوي بعده ماوصل لمستوى الهكر

    وتسلم اخوي عهالموضوع

  4. 4- yehdev_cc كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 9:02 AM

    السلام عليكم و رحمة الله وبركاته،
    صدقت فعلاً، فأنا شخصياً مبرمج و أكثر توزيعة و جدتها تلائمني هي أوبونتو و ليس سلاكوير مثلاً!!
    ذلك لأن مستودعاتها ضخمة و بها كل ما أحتاجه، و معظم الأدوات متوفرة لها و متوافقة معها، أي أنها تساعدني على التركيز على العمل مباشرة بدل من التركيز على الأدوات التي أريدها و كيف أحصل عليها أو كيف أحدثها!!
    شكراً

  5. 5- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 12:49 PM

    @IncLudEr: و عليكم السلام أخي.. أنا لا أعني بهذا الموضوع أن Back|Track عديمة الفائدة أو سيئة بل على العكس تماما بالنسبة لي أجدها أكثر من رائعة و تسهل علي الكثير من الأمور لكن استخدمها عندما تكون بحاجة لذلك و عندما تعرف كيفية التعامل معها. شكرا لكلامك و دعواتك الجميلة و أهلا بك في المدونة…

    @Dr.$audi: و عليكم السلام.. صحيح أخي كل شيء و العلم بالذات درجة درجة من الأسهل للأصعب و ليس العكس و بالنسبة لأبونتو أجدها مناسبة لكل شيء تقريبا لكن بهذه الحالة اعدادها قد يأخذ وقت حسب البرامج التي تحتاجها, أنا استخدمتها من مدة و ارتحت بالتعامل معها

    @DubaiHacker: حياك الله أخي في المدونة.. على فكرة أنا أكتب هذا الكلام عن تجربة خصوصا بدايتي مع لينوكس في ذلك الوقت جربت الكثير من التوزيعات منها الاصدار 1 من BackTrack أيضا الفضول دفعني لذلك لكن عندما وجدت نفسي غير قادر على استخدامها رجعت و استخدمت openSUSE و أكملت رحلة طويلة مع باقي التوزيعات و قبل بضعة شهور 8 تقريبا رجعت ﻷستخدم Back|Track لكن هذه المرة أصبحت التوزيعة الأساسية في جهازي و على فكرة هي مش معقدة كل ما تحتاجه معرفة بسيطة في أوامر لينوكس و كيفية التعامل معه.. و طبعا لا أتوقع وجود شخص يعرف أو يستخدم على الأقل جميع الأدوات الموجودة فيوجد الكثير من الأدوات لا أستخدمها حاليا لكن من يدري ربما يأتي يوم و أحتاجها و قوة الباك تراك تعود لكون جميع الأدوات معدة و جاهزة للاستعمال و وجود أدوات خاصة بهذه التوزيعة…

    @yehdev_cc: و عليكم السلام أخي..توزيعة أبونتو تلائم الجميع ﻷنها سهلة و كما قلت أنت مستودعاتها ضخمة و تحظى بانتشار و دعم فني أكثر من رائع…

  6. 6- FaHaD-BT كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 3:12 PM

    السلام ورحمة الله وبركاته,,

    انا استخدم التوزيعة مو عشاني هكر ولا شايف نفسي هكر

    انا استخدم مشان الادوات الي فيها يعني اكثر من 300 اداة ماعندي وقت اركبهم
    مثلاً على فيدورا لاني بستخدمها بشكل يومي اركب الي احتاجه لشغلي فقط
    وشكراً لك

  7. 7- Thr3e كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 6:59 PM

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والله يا أخي برايف الموضوع مش موضوع توزيعات التوزيعات الموضوع موضوع شخصي بالمرة … في ناس ليها ميول انها تستخدم توزيعة ريدهات وفي ناس ليها ميول تستخدم توزيعة فيدورا وفي شخصيات حبها في استخدام توزيعة سلاكوير وفي شخصيات حبها في استخدام توزيعة ابونتو ولكل توزيعة لها ميزة عند هذا الشخص يعجب في التوزيعة من حيث السرعة وحيث الأمان وايضاً الأستخدام واذا شفت الموضوع من الأول كلها توزيعات مفتوحة المصدر وانت الأن تعتبر أنسان حُر في أستخدامك لنظامك وبمناسبة ابونتو أعتقد من وجه نظري انها توزيعة جديرة بالذكر والله على قوتها وامانها وثابتها ومرونتها وأعتقد انها توزيعة ليست فقط للمبتدئين ولكنها للعامة توزيعة تحمل كل الأدوات وتحمل كل الأفكار وكل شيء فيها حلو ولا فيها خطأ واحد بما إنها توزيعة تستاهل الوثوق عنها فأنا عن نفسي في حياتي ما جربت ولا شفت توزيعة أحلا وأجمل وأثبت وأأمن من أبونتو بما يتحملها مجموعة من المبرمجين الأحرار الذين يسعون في أسعاد البشرية ليس لكسب المال او الشهرة فأعتقد بأن ابونتو من أجمل التوزيعات الموجودة حالياً في العالم وكثير من المبرمجين المشهورين والمعروفين عالمياً يستخدمونها في أجهزتهم الخاصة لأنها فعلاً أثبتت وجدوها. أشكرك على هذا المقال الجميل . والي الأمام دائماً بمواضيع جميلة في هذه المدونة الأجمل

  8. 8- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 7:48 PM

    شباب يرجى عدم الخروج عن نطاق الموضوع! فأنا لا أقول لكم لا تستخدموا BackTrack و لا أقارن بين التوزيعات..عارف طبعا أن التوزيعات أذواق و كل واحد يستخدم الي يناسبه لكن الفكرة هنا عدم اختيار التوزيعة حسب السمعة السائدة لها دون معرفة بكيفية استخدامها و أيضا عدم صرف النظر عن توزيعة لأنها عرفت ببساطتها! Thr3e & FaHaD-BT أهلا بكم في المدونة و شكرا لآرائكم…

  9. 9- unary كتب بتاريخ: 25 Aug 2008 الساعة: 11:06 PM

    السلام عليكم
    يأتي اختيار التوزيعة من طرف المستخدم حسب الهذف من استخدامه لتلك التوزيعة او حسب فضوله اما تفضيل استخدام توزيعة ال back|track فهذا يعود ربما الى ان التوزيعة تأتي متكاملة اما ان يقول الشخص عن نفسه انه hacker بمجرد استخدام هذه الاخيرة فهذا يدل على تخلفه وعدم معرفته بهذا المجال هذا حسب رأي و لا ادعي اني هكر او اي شيء من هذا القبيل
    I’m Just a Computer User .
    اما توزيعة ubuntu فهي الاكتر انتشارا و استخداما سواء كان الشخص في بدايته مع Gnu/linux او كان متقدما .
    بالنسبة لنفسي التوزيعة المفضلة هي : ubunt & Slax & back|track
    تحياتي ,

  10. 10- فهد كتب بتاريخ: 26 Aug 2008 الساعة: 10:39 AM

    السلام عليكم بعد غياب محترم اخوي عبدهــ وانت عارف الددنيا وخرابيطها يا راجل
    المهم حمستني للرد على الموضوع حقك .. وفيه من الاهمية ما الله به عليم
    الله المستعان و الله صرت احذر من ناحية الانتقال من ويندوز للباك تراك .. لكن المشكلة طلعت فئة قوية زيادة على اللزوم ماتفهم باللينوكس اصلا وتبغى FreeBSD ايه القهر و العلم هذا ..
    و الله في اغلب ردودي او كلامي على هذه التوزيعة اقول انها توزيعة لفئة خاصة وهي للمحترفين بصفة خاصة .. لكن مش يعني انك اذا نصبتها خلاص صرت مخترف لا .. اذا الواحد داخل من نظام الفيروسات ونظام النوافد على قولة اخواننا ونظام next .. next
    كيف يمكنه الاشتغال على توزيعة يدوية المنحى تبعها .. يعني تعديل على الليلو و على امور كثيرة .. وهذا ليس من صالح الجدد الداشين للمصادر المفتوحة صراحة ..
    المهم بورك فيك ع الموضوع حبيبي .. عبدهــ .. لا تنساني من دعواتكم وبشرني باخبارك اول بول ..
    موفق حبيبي ..
    اخوك فهد ..

  11. 11- الفاشل العام كتب بتاريخ: 26 Aug 2008 الساعة: 1:54 PM

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    اولا و قبل كل شي اريد ان اشكرك اخي بريف على هالموضوع الاكثر من رائع . و اللي بصراحة يشير الى ظاهرة مهمة جدا . و احب اقول انه المشكل مشكل بشري محض و ليس تقني . ف-لينيكس توزيعات و كل توزيعة مخصصة لفئة معينة , فالابونتو تتميز بالسرعة و المرونة اضافة الى السهولة و السلاك واير تتميز بالقوة و و … و يمكن استعمال الابونتو و تسطيب جميع الادوات و البرامج الموجودة في الباك تراك بسهولة . و انا ضد فكرة اختيار التوزيعة فقط لانها مشهورة او لها سمعة معينة لانه بصراحة جربت توزيعات(مثل PClinuxOS / Sam/ Mandows) ما يتكلم عنها الا القليل و مصادرها شبه منعدمة و لكن و الله لقيتها احسن من التوزيعات المشهورة .. و الوزيعات اذواق مثل ما قلت يا كنج ..

  12. 12- Alpha_HuNtEr كتب بتاريخ: 26 Aug 2008 الساعة: 3:38 PM

    جميل أخي عبد المهيمن
    الباك تراك مايميزها هو أنه تجد أفضل أدوات الحماية فيها ليس كباقي التوزيعات
    وتنزع عن كاهلك عناء جمعها وتثبيتها
    من وجهة نظري المحترف من يقدر أن يتأقلم مع أي توزيعة في وقت قصير

  13. 13- DarkLinux كتب بتاريخ: 26 Aug 2008 الساعة: 10:46 PM

    برايف هارت اسمحلي اقلك انتا كده

    للاسف مش كل من استخدم ريدهات صار خبير سيرفرات ومش كل من استخدم سلاكوير صار
    كسلان

    قلتها مره وحقولها كمان
    كلهم لينكس

    وباك تراك مش اكثر من سلاكس عليها الادوات جاهز
    لا اكثر ولا اقل
    بالنسبة ليا فيها كل شي احتاجه ومنظمة للاستخدام المباشر اركبها في الجهاز وابدا شغل
    التيرمنال موجود في المنيو السفلية

  14. 14- unex كتب بتاريخ: 27 Aug 2008 الساعة: 12:35 AM

    السلام عليكم
    الصراحة تنا مع dark في كل شئ قالو هناك LSD واحدة و يختلفون في الهدف من التوزيعة و الجمهور . حتى بوينتو يختلف استعماها من مستخدم لاخر .

  15. 15- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 27 Aug 2008 الساعة: 1:53 AM

    @unary: و عليكم السلام.. كلامك صحيح و توزيعة الباك تراك تفيد جدا الأشخاص المهتمين بالحماية و الشبكات أيضا و تسهل الكثير من الأمور كون الأدوات كلها جاهزة للاستخدام لكن كما قلت سابقا يجب استخدامها في الوقت المناسب بعد معرفة جيدة بلينوكس. و الهاكر بحياته ما كان بالباك تراك أو غيرها فبالنسبة لي “الهاكر طريقة تفكير قبل كل شيء!”

    @فهد: و عليكم السلام يا فهد.. هذه الفترة قل تواجدي و كتابتي للمواضيع في لعدة أسباب لن أتطرق لها حاليا, منور المدونة بوجودك أخي و الله يوفقك و يوفقنا أجميعن

    @الفاشل العام: و عليكم السلام, أنت الرائع أخي بوجودك و ردك المذوق.. ثبات النظام يعود للمستخدم و طريقة استخدامه له صحيح للتوزيعة دور في ذلك لكن المستخدم هو الأساس و أخيرا مثل ما قلت التوزيعات أذواق و كل واحد يتسخدم الي يعجبه…

    @Alpha_HuNtEr: أنت أجمل أخي.. الباك تراك هي نفس توزيعة سلاكس مضاف عليها الأدوات, لا أحد يتسخدم جميع الأدوات الموجودة في الباك تراك و لذلك يمكننا ببساطة تركيب ما نحتاج على أي توزيعة أخرى و استخدامهم بشكل عادي.

    @DarkLinux: أسعدني وجودك أخي دارك في المدونة.. أكيد مش كل من استخدم ريدهات خبير سيرفرات و نفس الكلام ينطبق على جميع التوزيعات لكن المعرفة شيء و الادعاء شيء آخر. بالنسبة للباك تراك أكثر مايعجبني فيها هو التنظيم الرائع

    @unex: و عليكم السلام.. كل توزيعة لها هدف و موجهة لفئة معينة لكن لا يمكننا تحديد التوزيعة بالاعتماد على الفئة الموجهة لها فقط و الشغلة شغلة أذواق و مثل ما قال الأخ دارك كله لينوكس

  16. 16- djekmani4ever كتب بتاريخ: 29 Aug 2008 الساعة: 2:18 PM

    المشكل ان الواحب بيسمع عن Back Track وبيعتقد ان فيها ادوات مسحورة بمجرد الدخول عليها بتخترق شبكات ومواقع وسرفرات دا لي بيعتقدون … مع العلف ان مفيهاش ولا ادات موجهة لتضر الاخرين كلها على بعضها ادوات خاصة بال penetration test .. موجهة لاصحاب السكيورتي لختبار درجات حمايتهم … بس عندنا كل شئ ناخده بالمقلوب
    لي بيجعلها صعبة في التعامل هدا رئي الاغلبية مع اني بجدها عادية زي اي توزيعة اخرى .. اضن هدا لحبي وستخدامي المسبق ل slackware
    بس لي اول مرة سمع عن لينكس عليه ب ubnutu او kubuntu راح تحب الينكس …
    وكله ودوقه وكله ورايه ..

    والسلام خير ختام

  17. 17- SYRIAN-HACKER كتب بتاريخ: 30 Aug 2008 الساعة: 6:49 PM

    هذا اللي نفسي أقوله زمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااان
    ٩٠٪ من اللي اعرفهم يستخدمون لينوكس يقولو لي باك تراك
    أقوم بسؤالهم بمسألة بسيطة فأراهم لا يفهمون الخمسة من الطمسة
    فشيت لي قلبي
    مشكور أخي الكريم

  18. 18- M7MoD كتب بتاريخ: 06 Sep 2008 الساعة: 12:12 PM

    دة اللى نفسى اقولة من زمااااااااااااان

    كل واحد يقولى انا بشتغل على باك تراك اى حاجة عايزها قولى وهو اول مرةيكلمنى اساسا
    اقلة طيب يا خبير باك تراك بيزد على اية يقولى ها اقولة يعنى مبنية على اية يقولى مبنية على الهاكر

    والله العظيم بيقولى مبنية على الهاكر
    يعنى اصلا مش فاهم ابسط الكلام مش المعلومات
    وزى ما انت قلت مش كل اللى استعمل الباك تراك بقى هاكر ومش كل اللى بيستعمل الاوبنتو مبتدئ
    الله يعين

  19. 19- wwdy كتب بتاريخ: 12 Sep 2008 الساعة: 12:13 PM

    أخي الكريم بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا مبتدئ في أمن المعلومات (الهك)
    وبالفعل بدأت بالباك تراك وكانت النهايه أني لعنت اللينكس ورجعت لبرامج الويندوز
    ولكن بعد هذا الموضوع سأعيد النظر في اللينكس
    ولكن بطريقه أفضل
    كما شرحت ولكن أريد المساعده فكيف

  20. 20- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 12 Sep 2008 الساعة: 3:05 PM

    أهلا بالجميع: djekmani4ever , SYRIAN-HACKER , M7MoD , wwdy بصراحة لم يعد هناك شيء لاضيفه.. المهم الفكرة وصلت و الحمد لله جميعكم يوافقني الرأي أخي wwdy أتمنى لك بداية موفقة مع لينوكس و ابدأ باستخدام توزيعة بسيطة مثل أبونتو و أي استفسار يمكنك طرحه بمجتمع لينوكس العربي و ان شاء الله الأعضاء مابقصروا هناك

  21. 21- Mr-X كتب بتاريخ: 15 Sep 2008 الساعة: 6:16 PM

    والله كلامك جاء على الجرح
    الكل يحسب ان الـ BACKTRACK 3 هى التوزيعة التى تصنع الهكر
    ولكن انا اقتنع بشئ لا يوجد شئ اسمه مبتدء ومحترف لان كلنا فى النهاية لا نعرف فى العلم نقطة ، الفرق بس فى واحد اختار الطريق الصحيح والثاني الخطأ لجهله وعدم استماعه للاخرين من نصائح وتوجيهات ، وهذا الصراحة ما حدث معاى عندما اردت تثبيت الباك تراك 2 للاسف كانت خبرتى بالليونكس قليلة جدا ولم استمع الى النصائح ما النتجية ؟ النتيجة كانت انى للان لا اعرف ان اتعامل مع النظام تعامل جيد ، انا ضدد اى واحد يحسب ان النظام هو الى راح يعلمه لان اغلب الناس الى تحمل الباك تراك تحسب انها ستصنع محترفين الغد
    الكلام عندى كثير جدا جدا والله
    ولكن انت فعلا جئت بموضوع هام جدا لابد ان نتحدث عنه

  22. 22- almshax كتب بتاريخ: 16 Sep 2008 الساعة: 11:25 PM

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

    أخبارك يـ br4v3-h34r7
    مواضيعك ماشالله تبارك الله قيمة و مميزة و ممتازه.
    جربت اكثر من نسخه لل Ubuntu و BackTrack و openSUSE و redhat
    كان الهدف تعلم مو فشخره ^_^ ممتازه صراحه وحلوه كل شي فيها .
    لكن تدري وش عقدتي ^_^
    انها بعد اسبوع ايئس منها بس مو من زي ماقلت لا انا مو مستعجل لا الهدف تعلم لكن ابي ادخل انترنت فيها وابي انتقل لها
    لكن المشكله في المودم ^_^
    نشب لي هو عقدتي للحين جربت و جربت و جربت ولا فيه فايده ^_^
    ديل اب وثاني شي عندي جهاز واحد لو اثنين كان حلو اثبت اليونكس على جهاز وتعلم عليه
    وخلي دخولي الانترنت عن طريق الجهاز الثاني الي فيه الوندز ^_^
    تحياتي لك اتمنى لك ولمدونتك النجاح ” هي ناجحه لا شك لكن اتمنى لها تنجح اكثر و اكثر ”
    تقبل فائق احترامي وتقديري لشخص الكريم ^_^

  23. 23- al7aker كتب بتاريخ: 21 Sep 2008 الساعة: 1:50 AM

    السلام عليكم

    أنا أخالفكم الرأي
    نحن العرب من أمد السنين هذا حالنا ، ﻻ نريد أن نعلم من بعد علم شيئاً
    لماذا؟ لأن بيننا محبطين و ناس إلى الآن تحب الشعر و ناقتي يا ناقتي و هلم جرى
    لكن أن نرغب بتعلم شيء مفيد ، ﻻ مو مناسب لك ، للحين توك صغير
    و مبتلشين بتصنيف الناس ، هذا محترف ، و هذا مبتدي ، و هذا ما يدري وين الله حاطه

    يا أخوان الهكر و الله لو تعطيه نوت باد تعرفون وش يعني نوت باد ، يعني برنامج المفكرة
    و الله يستطيع من خلاله إنه يهكر على من يرغب ، لأن القضية ليس توفر الأدوات فقط
    بل بالعكس ، القضية قضية فهم و استيعاب لما يدور حولك

    كل هاكر هل كان مخترق منذ ولدته أمه ………… ﻻ
    أول شيء طلعله سن بعدين سنين بعدين أربع ……………. لين طلع له أنياب
    يعني المسأله مسألة وقت يتعلم أداة ما ، و يعرف كيف تعمل هذه الأداة و بعدها يستطيع الانتقال إلى الأداة الأخرى التي تناسبه ، و موضوع إن جهازه مليان أدوات فهي ﻻ تسمن و ﻻ تغني من جوع ، و ما هي بالنسبة للبعض إﻻ كالحمار يحمل أسفاراً .

    و نظام لينوكس الكل يعلم بأن كل ما فيه من برامج حتى الواجهة الرسومية تعتمد اعتمادا كليا على النواة ، يعني كل الأوامر موجهة للنواة سواء استخدمت النسخة الفلانية أو أم سعيد أو أم سعف ، كلها تؤدي الغرض و لو كان هناك اختلاف في صيغة بعض الأوامر ، المطلوب هو أن تصل إلى ما تريد ، و الحاجة أم الاختراع ، وﻻ لأ

    و أنا بصراحة ما فيه نسخة لينكس ما مريت عليها ، كان في بداية الأمر حب الاستطلاع و حب التعلم ، كان هذا الكلام قبل تقريبا عشر سنوات ، يعني وقتها كان عمر عبد المهيمن 8 سنوات وﻻ لأ عبد المهيمن .
    كانت أغلب المشاكل اللي كان تصدني عنه هو مشاكل الهاردوير و عدم معرفة كيفية تثبيت البرامج عليه و أيضا التعامل معه كان أصعب

    لما انتشر الدي اس ال عندنا و الواير لس طبعا معاه ، كان سبب في التعمق في اللينكس و لو لبعض الشيء ، و استطعت الحصول على نسخة في ام وير ﻻ أعلم ما اسم النسخة لكنها كانت الأداة المساعدة لي في الكسر
    و كنت ﻻ زلت استخدم الوندوز في الاتصال بالانترنت

    لكن لما انتقلت للباك تراك من جديد ، و هو كحاله من نسخ اللينوكس ، وجدت فيه أشياء غير موجودة في الوندوز ” أقصد تقنية و ليس كمالية ”

    كل واحد منكم ينزل برنامج واير شارك مثلا و يتصل بالنت عن طريق الوندوز ، راح يشوف العجب العجاب ، كل برنامج في جهازك يتصل بالنت و يرسل و يستقبل .
    بينما الكلام في الباك تراك و الذي هو بالنسبة إلي ” هو نظام حماية قبل أن يكون نظام أختراق ” على العكس تماما ، سوف تشعر بالراحة الأمنية و السرعة و عدم عمل شيء في الخفاء دون أن تكون قد أعطيته الإذن بذلك

    كذلك بالنسبة لتجربتي في الاتصال بالنت عن طريق الراوتر ، في الوندوز غالبا ما ينفصل الاتصال و التقطيع في بعض الأحيان ، ﻻ أعلم لماذا ، حتى في بعض الأحيان إذا كان الراوتر بعيد عنك تجد الإشارة ضعيفة .
    بينما في الباك تراك في حال اتصالك بأي نقطة ، ﻻ أستطيع أن إصفه إﻻ بأنه كالمغناطيس حين يدخل ﻻ يستطيع أحد أن يطرده بل هو من يطرد الآخرين حتى صاحب الراوتر ﻻ يستطيع أن يصيطر عليه مثلما أنا أصيطر عليه

    و بالنسبة للأدوات التي عليه كما قلت في السابق ، و أزيد على ما قلت بأن كل أداة فيها شرح بسيط عنها و تستطيع قراءة الشرح و التطبيق ﻻ يضرك بشيء إن لم ينفعك .

    و كل واحد لما يجرب الباك تراك 3 النسخة النهائية و التي هي أسم على مسمى
    تجد أنها متوافقة مع أغلب الأجهزة ﻻ أذكر أني وجدت ما يعكر صفوي معها
    ناهيك عن الأدوات التي اختارها لك عمالقة الهكر بالعالم أجمع
    ﻻ يلزمك سوى القليل من الوقت لتبحر فيها و تسبر أغوارها

    و ما عليك من فلان و علان

    فشيء أفضل من ﻻ شيء

  24. 24- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 21 Sep 2008 الساعة: 2:11 PM

    @Mr-X , almshax: أهلا بكم.. نورت المدونة بوجودكم

    @al7aker: و عليكم السلام.. أخي بعد قراءتي لتعليقك استنتجت شيئين الأول أنك لم تقرأ التعليقات و الآراء المكتوبة و أشك أنك قرأت الموضوع أما الثاني فأنت خرجت عن نطاق النقاش أساسا فما دخل الشخص الي يريد يتعلم عن الذي لا يريد؟ و مادخل العرب من أمد السنين؟ و مادخل المقارنة بين ويندوز و لينوكس!! النقاش واضح من عنوانه و بالمختصر توزيعة الباك تراك لا تصنع الهاكر.. و كلامك عن الأنياب فهي موجودة عند الجميع و ليس عند الهاكر فقط و في ناس تستخدم أنيابها و في ناس تستخدم عقلها و اذا أنت تستخدم لينوكس من 10 سنين >> لما كان عمري 8 سنوات المفروض الآن تكون عالم ماشاء الله عليك مو أنا الي بدأت باستخدام لينوكس من سنتين فقط! و اسمحلي أقلك أن كلامك عن الباك تراك بأنه “نظام حماية قبل أن يكون نظام أختراق” خاطئ لأن للباك تراك هدف واضح انشاء توزيعة لينوكس خاصة بالـ penetration testing تحتوي على أغلب الأدوات لتسهل على الهاكرز و خبراء الحماية عملهم و للعلم باك تراك لم تصنع لتكون نظام تشغيل كامل! و الأمان الذي تتكلم عنه في التوزيعة موجود في أغلب توزيعات لينوكس يعني من أساس نظام لينوكس و ليس في الباك تراك فقط! وبالنهاية النقاش ينتهي بسؤال “هل اذا استخدمت باك تراك صرت هاكر؟” هذا هو الموضوع و هذا هو النقاش…

  25. 25- maxma كتب بتاريخ: 27 Sep 2008 الساعة: 2:45 PM

    شباب ماودي اصعبها بس منين نبدا ااصلا انا عقلي اتشتت اللغات كثيره وما اعرف اي اللي تناسبني وجربت مره وحده نظام ليونكس نسخه اسمها ماندريفا 2008 بس مش عارف راسها من رجلها ااخي انا مبتدىء احتاج حد ينصحني ببعض الامور ياريت لو اقدر اكلمك ماتشنج على اكبر سؤال يحيرني منين ابدا طريقي للبرمجه واي لغات ابدا بتعلمها عندي اراده اتعلم بس زي ماقلت لك ومافي اهتمام كافي بالبرمجه في اليمن لو لقيت معهد يادووب يدرس برمجه وعلى نظام ليونكس تقووووول باي توزيعه ابدا اتعلم هذا النظاام وتقبل مروري

  26. 26- Br4v3-H34r7 كتب بتاريخ: 28 Sep 2008 الساعة: 2:44 AM

    أخي الجواب يعود حسب حاجتك للغة البرمجة و ماذا تريد أن تفعل بها فكل لغة برمجة لها ميزات تختلف عن الأخرى.. أما لينوكس فلا تقلق و لا تشغل بالك فكلنا مر بهذه الحالة في البداية و شخصيا لم أرتاح حتى جربت أغلب التوزيعات المشهورة لكن أهم شيء اثبت على توزيعة معينة لمدة و عندما تتمكن منها فكر بتجربة غيرها (نصيحة لا تضيع وقتك في الانتقال من توزيعة لأخرى) ماندريفا رائعة و سهلة الاستخدام تناسب المبتدئين و المحترفين.. أيضا أبونتو جميلة جدا بالنسبة للبرمجة كما قلت لك حدد هدفك من تعلم اللغة و ابحث عنها في Google لتعرف مساوئها و محاسنها و اذا ناسبتك ابدأ بها أتمنى لك التوفيق…

  27. 27- Patriot Sa كتب بتاريخ: 20 Oct 2008 الساعة: 3:08 AM

    شكرا على الموضوع يالغالي
    والله عني انا كانت لي خبرة سابقة باليونكس بس تركتها فترة ورجعت وحملت الباك تراك 3 هههه شفت كيف متحمس
    مشكور ياحلو

  28. 28- ArabVirus كتب بتاريخ: 14 Dec 2008 الساعة: 3:49 PM

    هذا شي أكيد ليتك مااتعبت نفسك وقمت تكتب .. كل هالاسطر هباء منثور ؟؟

    أرقى تحيه

  29. 29- Dr.Cr@cK كتب بتاريخ: 27 Dec 2008 الساعة: 4:00 AM

    مشكور كلامك صحيح 10000 %

المشاركة بتعليق

               


أعلى الصفحة